مستقبل نظارات الواقع المعزز
كتب : استاذ دكتور وائل بدوى
مع اطلاق شركه apple العملاقه نظاره الواقع المعزز، حيث تم طرح منتج مؤقت يطلق عليه اسم Reality Pro للجمهور من قبل كوك في مؤتمر المطورين العالمي السنوي (WWDC) لهذا العام في 5 يونيو ويتوفر للجمهور في وقت لاحق بكثير. من المتوقع أن يكون هذا المنتج عبارة عن معدات واقع افتراضي عالية المستوى (VR) تعمل بشكل رئيسي كنظام AR (بدلاً من الكائنات الافتراضية والبيانات التي تتم عرضها فوق العرض الطبيعي للعالم الحقيقي ، سيتم عرضها بدلاً من ذلك على تيار فيديو مباشر للعالم الحقيقي). بسعر 2،000 إلى 3،000 دولار للمجموعة ، لن يكون Reality Pro منتجًا رئيسيًا للجماهير.
ولنرجع الي بدايات النظارات AR Augmented Reality.
كان تركيز AR يتبع فكرة Microsoft Hololens / Magic Leap ، حيث يتم إنفاق مليارات الدولارات على الأبحاث والتطوير لربط الكائنات الرقمية ثلاثية الأبعاد عالية الوضوح بالفضاءات الفعلية. الهدف الرئيسي هو أن يمكن لشخصية قرد واقعية أن تقف على طاولة حقيقية وتختبئ وراءها – أو خريطة تفاعلية للطبوغرافية تجلس على الأرض.
لتحقيق هذه الإنجازات في التصور ، تتطلب شركات مثل Microsoft و Magic Leap قوة معالجة ضخمة وأجهزة كبيرة لا يمكن ارتداؤها أثناء المشي – وتكلفة باهظة.
يطالب المتوقعون بمنتج أصغر. لقد اعتقد الكثيرون (بما في ذلك أنا) منذ فترة طويلة أن شركة Apple ستكون أول شركة تقوم بتسويق منتج جذاب لنظارات AR التي يمكن ارتداؤها طوال اليوم وتكاد تبدو عادية تمامًا مثل النظارات الطبية العادية (بناءً على مئات البراءات وتعليقات من قادة Apple بما في ذلك الرئيس التنفيذي تيم كوك وسجل الشركة المشرف في السيطرة على أسواق الإلكترونيات المحمولة).
لكن نظارات AR العادية التي ترتديها Apple لن تصل إلى السوق قبل مرور أربع سنوات على الأقل.
ومع ذلك، من المتوقع أن تظل شركات أخرى تعمل على تطوير نظارات AR الصغيرة والمحمولة التي يمكن ارتداؤها طوال اليوم. ومع توفر معالجات أصغر وأكثر قوة وتقنيات عرض متقدمة مثل النظارات الذكية، يمكن أن تتحول نظارات AR إلى منتجات استهلاكية شائعة في المستقبل القريب.
ومن المتوقع أيضًا أن يتم استخدام تقنيات الواقع المعزز في مجالات أخرى بما في ذلك التعليم والتدريب والطب والأعمال والترفيه. يمكن أن تستخدم الشركات نظارات AR لتحسين إنتاجية الموظفين أو لتوفير تجربة تفاعلية ومثيرة للاهتمام للمستخدمين وهناك العديد من الأمثلة لاستخدام نظارات AR في المجالات الأخرى، ومن بين هذه الأمثلة:
1- التعليم والتدريب: يمكن استخدام نظارات AR في التعليم والتدريب لتوفير تجارب تفاعلية ومثيرة للاهتمام للطلاب والمتدربين. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للمواد التعليمية وتوفير توضيحات مرئية للمفاهيم الصعبة.
2- الطب: يمكن استخدام نظارات AR في الطب لتحسين العمليات الجراحية والتشخيص وتوفير تفاصيل دقيقة عن الأجزاء الداخلية للجسم. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لتوجيه الجراحين خلال العمليات الجراحية وتوفير معلومات مفيدة عن حالة المريض.
3- الصناعة: يمكن استخدام نظارات AR في الصناعة لتوفير معلومات مفيدة للعمال وتحسين كفاءة الإنتاج. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض معلومات تفصيلية عن الآلات والمعدات والعمليات الإنتاجية.
4- السفر والسياحة: يمكن استخدام نظارات AR في السفر والسياحة لتوفير معلومات مفيدة للمسافرين وتحسين تجربتهم. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض معلومات عن المعالم السياحية والمواقع التاريخية.
5- الإعلانات: يمكن استخدام نظارات AR في الإعلانات لإنشاء حملات إعلانية مبتكرة ومثيرة للاهتمام. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لإنشاء إعلانات تفاعلية تتفاعل مع العالم الحقيقي وتوفر معلومات عن المنتجات والخدمات.
6- تصميم المنتجات: يمكن استخدام نظارات AR في تصميم المنتجات لتحسين تجربة المستخدم. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض نماذج ثلاثية الأبعاد للمنتجات وتحريكها وتخصيصها وتعديلها بطريقة مباشرة.
7- التسويق: يمكن استخدام نظارات AR في التسويق لجذب العملاء وتوفير تجربة تفاعلية ومميزة. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لإنشاء حملات إعلانية تفاعلية تتفاعل مع العالم الحقيقي وتوفر معلومات عن المنتجات والخدمات وتساعد العملاء على اتخاذ القرارات.
8- الألعاب الجماعية: يمكن استخدام نظارات AR في الألعاب الجماعية لتحسين تجربة اللاعبين وتوفير تجربة تفاعلية ومشاركة. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لإنشاء ألعاب جماعية تتفاعل مع العالم الحقيقي وتسمح للاعبين بالتفاعل مع بعضهم البعض والتعاون في حل الألغاز والمشاكل.
9- الفن: يمكن استخدام نظارات AR في الفن لإنشاء أعمال فنية تفاعلية ومثيرة للاهتمام. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لإنشاء أعمال فنية تتفاعل مع العالم الحقيقي وتسمح للجمهور بالتفاعل مع العمل الفني.
10- الرياضة: يمكن استخدام نظارات AR في الرياضة لتحسين تجربة اللاعبين وتوفير معلومات مفيدة. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR في رياضة الجري لعرض معلومات عن المسار والسرعة والمسافة المقطوعة وغيرها من المعلومات المفيدة.
11- الهندسة: يمكن استخدام نظارات AR في الهندسة لتحسين تصميم المشاريع وتسريع عمليات البناء والتشييد. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض نماذج ثلاثية الأبعاد للمشاريع وتحريكها وتعديلها وتخصيصها بطريقة مباشرة.
12- الأمن والدفاع: يمكن استخدام نظارات AR في الأمن والدفاع لتوفير معلومات مفيدة للموظفين وتحسين استجابتهم للحالات الطارئة. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض معلومات عن الأماكن المشبوهة والتحذيرات الأمنية والمعلومات الهامة للموظفين.
13- العقارات: يمكن استخدام نظارات AR في العقارات لتحسين تجربة المشترين وتوفير معلومات مفيدة عن المنازل والمباني. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض نماذج ثلاثية الأبعاد للمنازل والمباني وتخصيصها بطريقة مباشرة وعرض معلومات حول المساحة والموقع والمميزات الأخرى.
14- الإنتاج الإعلامي: يمكن استخدام نظارات AR في الإنتاج الإعلامي لتحسين الإبداعية والتفاعلية في الأعمال الإعلامية. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لإنشاء أفلام مثيرة للاهتمام وتفاعلية تتفاعل مع العالم الحقيقي وتوفر تجربة مميزة للجمهور.
15- الصيانة والإصلاح: يمكن استخدام نظارات AR في الصيانة والإصلاح لتوفير معلومات مفيدة للفنيين وتسريع العمليات. على سبيل المثال، يمكن استخدام النظارات AR لعرض معلومات حول الأجزاء المعطوبة والإجراءات الصحيحة للإصلاح وغيرها من المعلومات المفيدة.
باختصار، فإن مستقبل نظارات AR مبشر وواعد وستستمر التطورات في هذا المجال في السنوات القادمة.