دين
أخر الأخبار

العميد الأسبق لأصول الدين: هجرة النبي ﷺ من مكة بداية لقيم إنسانية وحضارية لم تعرفها البشرية من قبل

الهجرة النبوية: رحلة تأسيس الحضارة الإسلامية والإنسانية

كتب: محمد فكري

أوضح الدكتور عبد الفتاح العواري العميد الأسبق لكلية أصول الدين بالقاهرة، أن هجرة النبي المصطفىﷺ، التي تحتفل الأمة وتحتفي بذكراها، رحلة عظيمة أعطت للحياة قيمة ومنحت للإنسان كرامته وأرست للحضارة قواعدها ومكانتها؛ فلم تكن هجرته ﷺ مجرد انتقال من مكان إلى مكان آخر، بل كانت هجرته نموذجا راقيا برهن على ما جاء به الإسلام من معطيات حضارية لم تعرف الإنسانية قبلها حضارة تمت بمن فيها إلى هذا الحد الذي استشعرت فيه الإنسانية معاني الرحمة والأخوة والحب والمودة، فلقد أُخرج النبي ﷺ من وطنه وتآمر عليه الملأ واتُخذت القرارات وسجل القرآن ذلك في حقه، فقال تعالى “وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ”.
أن النبي ﷺ خرج من مكة بعد أن تنكرت لدعوته قريش كلها وأصبح البلد الحرام بيئه تأبى الإسلام وتضطهد أهله فأذن الله له، وحدد له دار هجرته، تلك البيئة الصالحة لانطلاقةٍ دعويةٍ تعم رحمتها أرجاء العالمين، لأن صاحب هذه الهجرة هو رحمة الله للعالمين.
أن النبي ﷺ خرج من مكة وهي بلده وموطنه ووطنه الغالي، فما توارت ديارها إلا والنبي يقف ناظرا إليها تتحرك عنده مشاعر الوطنية في بلد نشأ فيه وتربى فيه وترعرع فيه، بل وتنزلت على قلبه أولى قطرات الوحي الإلهي في غار حراء فأشرقت الأرض بالضياء، إنه وطن ما أغلاه على قلب رسول الله ﷺ وما أشد تعلق روح رسول اللهﷺ، به لكنها الإرادة الإلهية التي اختارت له مكانا آخر لينال من دعوة النبي محمد ﷺ يسعد أهله به وتنتشر دعوته في ربوع العالمين.

وتابع: نظر النبي ﷺ إلى مكة مودعا إياها قائلا : والله إنك لخير بلاد الله، وإنك لأحب بلاد الله إلى الله وإليَّ، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت”، يضرب المصطفى ﷺ أروع الأمثلة في الوطنية وكيف تتعلق النفوس المؤمنة بوطنها، فأعظم مقوم من مقومات الحضارة التي يتعلمها المسلمون في ذكرى الهجرة المباركة أن تتعلق أرواحهم وقلوبهم بأوطانهم فلا يفرطون فيها قيد أنملة بل يبذلون كل غالٍ ونفيس من أجل حمايتها، وترقيتها وعمارتها تأسيا بسيدنا رسول الله ﷺ.

واسترسل د. العواري قائلاً: إن من بين مقومات الحضارة التي تعنيها الهجرة النبوية المباركة أن النبي ﷺ حينما دخل المدينة المنورة -بلده الجديد ودار هجرته- أول ما فعل وصل الخلق بالخالق وعرّف العباد طريق المعرفة بالله، فأنشأ المسجد ليربط عباد الله بربهم فينالون رضوانه ويمدهم بمدد من عنده ما داموا متعلقين به مستمسكين بدينه مؤدين مناسكه وشعائره قال تعالى “فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ”، فلا قيمة لحضارة مادية تغفل عن عبادة الله الواحد، فكان لابد من وصل العباد برب العباد لتعطي الهجرة رُقيا في الحضارة وإخلاصا لله تعالى.
أن النبي ﷺ آخى بين القبائل المتناحرة التي أجهضتها العداوات والمِحن والحقد والكراهية فجمع النفوس على كلمه سواء تحت راية الإسلام، فآخى بين المهاجرين والأنصار بعد أن قضى على عداوات الأوس والخزرج، وشاءت إرادة الله أن يسميهم بالأنصار فقال تعالى”وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ “، فحري بأمة الإسلام وهي تعيش هذه الذكرى العطرة أن تأخذ من معطياتها ما يرفع قدرها بين الأمم ويحقق لها حضارة راقية تعيش في ظلالها وتحقق الأمن والسلام والطمأنينه بين أفراد بني البشر.
أن النبي ﷺ وهو رسول الإنسانية ورحمة الله للعالمين لم يعنى بالأخوة الإيمانية فحسب، بل كانت نظرته أشمل لتتحقق بها الأخوة الإنسانية بعد أن فرغ من تحقيق الأخوة الإيمانية، منح النبي ﷺ، اليهود على اختلاف أجناسهم وأعراقهم وطوائفهم حق المواطنة، لنجد اليهود يعيشون مع المسلمين مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، كما منحهم النبي ﷺ حرية الاعتقاد وحافظ على دور عبادتهم ليلتئم الوضع في المجتمع وتكون دولة الإسلام حارسة لمواطنيها فكان لهم ما للمسلمين من حقوق وعليهم ما على المسلمين من واجبات.
حري علي أمة الاسلام إن أرادت أن تستعيد مجدها وحضارتها وقيمها أن تأخذ قبسا من هجر النبي ﷺ لتحقق به مقومات الحضارة، فحينها يرمقها الناس جميعا بأعين الإجلال والتوفيق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى